8519038
Replica louis vuittn replica handbags affluence items tend to commonly be actual top in demand. In fact, the amount of humans that replica louis vuitton crave for these items has added absolutely considerably. Today, humans wish to replica watches accept the best of everything, but don consistently accept the money for replica watches it. Murakami`s Cherry Blossom arrangement of animated animation faces breitling replica and blush and replica louis vuittn chicken flowers aswell replica watches succeeded in bringing boyhood to the table and bringing added action to Louis Vuitton handbags. LV food replica watches in Moscow, Russia and in New Delhi, India opened, while the Utah and Suhali collections were replica watches uk aswell released. The 20th ceremony of the LV Cup was aswell commemorated.
 
اخر تحديث : 03/10/2012 18:19
عيد النوروز رمز التواصل والوئام الإنساني - بقلم: سمير ارشدي


عيد النوروز رمز التواصل والوئام الإنساني

سمير ارشدي

استاذ محاضر بجامعة الكويت

يمثل التفاعل والتواصل بين الأمتين العربية والفارسية أحد أفضل التجارب الإنسانية التي حصلت بين شعوب العالم لاسيما في المجالات الثقافية والحضارية والاجتماعية ومن خلال هذا التمازج الروحي والفكري نجحت الأمتان في تشييد صرح عظيم للحضارة الإسلامية نهلت منه ولا تزال بقية الأمم في أرجاء المعمورة .

وعيد النوروز الذي تحتفل به الشعوب الإيرانية والأفغانية و الباكستانية والكردية والطاجيكية وتحتفي به بقية البلدان بمسميات متعددة كعيد الشجرة و عيد الأسرة وعيد شم النسيم يبشر ببداية فصل الربيع و تفـَتح الأزهار واخضرار الأشجار حيث تستفيق من سباتها الشتوي و تزهر مبشرة بولادة متجددة ؛ كما يرمز الى ديمومة الحياة وتجدد الانسان وتحرره من العبودية.

وقد وافقت منظمة الأمم المتحدة على تسمية يوم الحادي والعشرين من مارس من كل عام (يوم النوروز العالمي) باعتباره عيداً للتآخي والتعايش السلمي وكدليل على ان هذه المناسبات التاريخية قادرة على تحقيق ما تعجز عنه العديد من الخطط والأطروحات السياسية المتداولة في عالمنا المعاصر.

تروي صفحات التاريخ بان الخلفاء والسلاطين والأمراء كانوا يقيمون الاحتفالات الرسمية بهذه المواسم و يعتبرونها اعياداً مباركة لا تتنافى مع مفاهيم الدين الحنيف بل تصب في إطارها كونها ترمز للخير وتدعو للتسامح والحوار والوفاق، كما منح عيد النوروز أدباء العرب ثروة عظيمة حيث كانت تنشد المئات من القصائد الشعرية التي يتغنى أصحابها بجمال الطبيعة وما يواكبها من عطاء وبركة.

   النوروز كلمة مركبة من لفظين: اولهما (نو) أي الجديد وثانيهما ( روز ) اي اليوم فكلمة نوروز تعني اليوم الجديد؛ و قد استعملت كلمة نوروز في اللغة العربية بصيغتها الفارسية كما عربت الى نيروز حيث اشتق العرب منها فعل ( نورز) واستُعمل في النثر و الشعر فيقول أحد الشعراء العرب :

نورز الناس ونورزت

ولكن بدموعي

وزكت نارهم والنار

ما بين ضلوعي

كما استعمل النوروز بصيغته الفارسية حيث قال البحتري في وصف الربيع:

أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً

من الحُسن حتى كاد ان يتكلما

وقد نبَـه النوروز في غلس الدُجى

أوائل ورد كـُن بالأمس نوَما

وهذا ابو تمام  جعل النوروز رمزاَ لشفاء الخلق والنفوس حيث يقول:

وسيقت الى الخلق في النيروز عافية

بها شفاهم جديد الدهر من خلقه

وقد أثار النوروز مشاعر وعواطف ابي نؤاس حين يقول:

يباكرنا النوروز في غلس الدجى

بنور من الأغصان كالأنجم الزهر

يلوح كأعلام المطاف وشيه

من الصُفر فوق البيض و الخضر والحمر

ويبقى عيد النيروز يحمل تباشير الربيع وأمطار الخير والرحمة التي تطهر القلوب من كل حقد وحسد وأنانية وتبشر بانطلاقة جديدة نحو التعايش السلمي والاخاء الإنساني .

 


 
 

طباعة
أرسل لصديق
حفظ المقال
ملاحظة هامة: التعليقات المدرجة لا تعبر عن رأي الموقع  و إنما تعبر عن رأي أصحابها عدد الردود: 0
أضف تعليق جديد
الاسم
البريد الإلكتروني
العنوان
النص
إرسال    الغاء الامر
برامج التواصل الاجتماعي المتجددة والمتطورة ساهمت في إضعاف العلاقات الاجتماعية لا تقويتها.
 
أرسل تعليقك: ما هو عنوان الكتاب الذي قرأته لأكثر من مرة؟
 
قرأت لك: كتاب (قواعد العشق الأربعون) جلال الدين الرومي
 
أدب وأدباء: الشاعر محمد مهدي الجواهري
 
مذكرات امرأة من كوكب الحكمة: أردت رجلاً من زمن الفرسان
 
البيت السعيـد: ( هـوس الرشاقـة - كيف تعاملين الزوج العصبي - ســميــرة وســنــة أولـى روضـــة - لا تكوني فضوليـة)
 
مقالة للأديبة بجريدة الراي: معرض الكتاب وتجربة الكتّاب الحديثة
 
مقالة للأديبة بجريدة الراي: ثقافة الوحدة في الإسلام
 
 
Hardtask